لا وقت للموت

بواسطة | 1 مارس 2022 | فنون و سينما | 0 تعليقات

*”لا وقت للموت”/2021:ابداع حركي لافت وسرد تشويقي خالد:
*وداعا ل”دانيال كريج” في آخر دور له كجيمس بوند!
*متعة المشاهدة والانغماس بالحبكة والمشاهد الآخاذة:

*كان بوند رجلًا مثاليًا في القرن الحادي والعشرين ، وكان دائمًا يتمتع بأقوى جسد وأنعم قلب وجاهز لمواجهة أعدائه الكثر بحنكة وضراوة. وبغض النظر عن كرهه “اللطيف” المفتعل مع لنساءالجميلات في التجسيدات السابقة ، فإنه يقول “أنا أحبك” بعدة لغات…

ومنها الفرنسية ، على سبيل المثال ، إلى جانب (ليا سايدوكس) Léa Seydoux. التي تلعب دور الحسناء مادلين سوان ، وهي امرأة قاتلة محتملة تربطها علاقة قديمة بالرجل السيئ الرئيسي ، “مالك ليوتسيفر” الذي يظهر في بداية الشريط كقاتل منتقم لامها المريضة والذي يسمح لها بالنجاة كمراهقة بعد سقوطها داخل بحيرة جليدية ولا نعرف لماذا؟ ثم الذي يستغرق بعض الوقت للظهور ثانية كالعادة بعد منتصف الوقت ، مما يمنح الفيلم وقتًا لكشف خصلة معقدة من الحقائق الهامة وأيضًا للتحقق من بعض الأصدقاء والأعداء القدامى. يظهر شبح:الطيف SPECTER المزمن مرة أخرى ، كما يفعل العقل المدبر السابق لها ،كما يظهر إرنست ستافرو بلوفيلد (كريستوف والتز) مأسورا ومحروسا بعناية، وسي آي أيه القديمة نفسها المملة والمتمثلة بشخصية بال، فيليكس ليتر (جيفري رايت).

14 * أكتوبر 2021 يقوم المخرج فوكوناجا: Fukunaga بعمل قوي جدًا ضمن القيود الرسمية للامتياز طويل الأمد ، حيث يوازن بين الضرورة التجارية الرائجة مع لمسات المؤلف الأكثر براعة.

Five stars for No Time To Die - BBC Culture

*إنها ليست مغامرة 007 الأكثر أناقة أو جرأة ، لكن فيلم:لا وقت للموت No Time to Die يختتم فترة امتياز الممثل دانيال كريغ Daniel Craig بأسلوب مُرضٍ تاركا بصمته الخاصة والحنين الخالد للشخصية البوندية الكلاسيكية الأصيلة.لقد شعرت مع غيري من النقاد بأن هذا الفيلم يتشابه لحد ما مع نمط فيم “تينيت لنولان” بالرغم من اختلاف الثيمة والتفاصيل والحبكة…

*فعندما يتم تقويم العقدة في الحبكة ، تنحسر تعقيدات التجسس لصالح دراما مألوفة ومثيرة للتضحية والانتقام والبعد الانساني الحضاري . قد يذكرك شرير ألفا الكئيب (رامي مالك القوطي) ، الذي يريد القضاء على الكثير من الإنسانية وهو مزيج من المثالية المتعثرة والصدمات غير المعالجة لشخصية السايكوباث الجامحة اللامبالية ، بكاركتر “ثانوس” المرعب في آخر أفلام “المنتقمون”/لكنه بدا لي كفرعون مصري متحكم في معبد ياباني، وهو بالحق ممثل عبقري بايمائاته ونظراته وطريقة تحريك رأسه ومشيته الخاصة/. والإحساس العام للشريط الشيق هو- مظهر فخم وأنيق وفريد حركيا ؛ مع نغمة تمزج بين الاحتراف السريع والشفقة على الذات والمواساة ؛ ثم اندماج شرس ومرهق من العظمة والمرح – هي بلا شك  ملحمة خارقة جديدة  شيقة أكثر من كونها قصة تجسس عادية.

*مقارنة مع عصر روجر مور ، عندما كان التحدي يمثل نوعا من الجاذبية الطاغية كسمة مميزة للمسلسل البوندي ، فقد كنت أجد صعوبة في ضبط عيني على ادمان الظلام البوندي واحتمال التأثر والبكاء. فأنا لا أثق تمامًا في المشاعر التي وضعها المخرج المبدع (كاري جوجي فوكوناغا) ولجنة كتابة السيناريو (فوكوناغا ، ونيل بورفيس ، وروبرت وايد ، وفيبي والر بريدج) موضع التنفيذ ، أو تلك الموضوعات المهمة التي توصلوا إليها.

Daniel Craig as James Bond in “No Time to Die.”

“*لا وقت للموت”: إنه نوع من العنوان الغامض الأكثر سخرية والذي يمكن ان يكون “لا وقت للبكاء” كبديل درامي له من منطلق ساخر عبثي! فلا وقت لأننا مشغولون جدًا أو لأن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب؟ والغريب أن مساعدته السمراء “البوندية” المسماة ب 007 هي التي استخدمت تعبيرا معاكسا “بل يوجد وقت للموت” عندما القت بالعالم الروسي الطريف لفوهة جحيمية جرثومية قاتلة  بلا مبالاة هكذا وقد تخلصت منه نهائيا في آخر مشاهد الشريط، وذلك في محاولة مستديمة جديدة لشيطنة الروس كخصم أبدي للغرب المتنفذ الفارض لفكره وأيدولوجيته وثقافته /واستهلالا ربما لعصر جديد محتدم من الحرب الباردة/. لقد زودنا صانعو فيلم جيمس بوند الأخير بسخاء بـ 163 دقيقة – بما في ذلك أغنية:بيلي هيليش Billie Eilish البطيئة الحركة الايقاعية الجميلة – حيث يمكننا خلالها التفكير في هذه الأسئلة وغيرها من التساؤلات العاجلة ذات الصلة بالثيمة الجديدة الشيقة. هذا بالإضافة إلى ما يقرب من 18 شهرًا من التأخير الوبائي الذي انتظرناه لهذه الحلقة الشهييرة (الحلقة الخامسة والعشرون بشكل عام والأخيرة لدانيال كريج في دور العضو الأقل سرية في خدمة صاحبة الجلالة. التي تستعرض باقناع سينمائي مذهل البطولات الوهمية للامبرطورية التي غربت عنها الشمس هناك بعيدا في مناطق الجزر المتنازع عليها بين روسيا واليابان فيما تبدو “السي آي ايه”  “غير منزهة” كعادتها عن اي دور محوري في هذا الشريط الأخير… والتي اصبحت “ذنبا” معلنا ومساندا للامبرطورية الأمريكية المتنفذة والطاغية وربما المتهالكة)… فهي تأتي هنا بمزيج غريب من الثقل واللامبالاة. حيث تلوح الوفيات والتضحيات في الأفق حول الانعطافات الجادة للسيناريو اللاهث المبتكر ومطاردات السيارات الغير مسبوقة التي تحبس الأنفاس حقا- وليس فقط مجرد القتل المتوقع العابر لأتباع مجهولين بشخصيات كرتونية عابرة ، ولكن من خلال سحابة مشهدية متقنة من الحزن والخسارة والتعب والترقب والانتقام. فهناك بالقرب من البداية ، في خضم عطلة البحر الأبيض المتوسط ​​المشحونة بالأجندة  ، يزور بوند قبر “فيسبر ليند” ، الحبيبة التي ماتت في “كازينو رويال” في العام 2006. “أفتقدك” ، كما يقول ، و “لا وقت للموت ” حيث ينشغل بشكل غير مألوف بالذاكرة وأخذ الإجازات ومواجهة المكائد المتلاحقة. سأقول إن الأمر يرقى حتما إلى سلسلة من الوداع الطويل المعبر. 

*كان بوند رجلًا مثاليًا في القرن الحادي والعشرين ، وكان دائمًا يتمتع بأقوى جسد وأنعم قلب وأخبث مكيدة. وبغض النظر عن كره النساء اللطيف المصطنع كما يدعي في التجسيدات السابقة ، فإنه يحزن برومانسية لافتة  ويقول “أنا أحبك” بعدة لغات منها الفرنسية ، على سبيل المثال ، إلى الجميلة: ليا سيدوكس “Léa  Seydoux” التي تلعب دور مادلين سوان ، وهي امرأة قاتلة محتملة تربطها قصة قديمة ثأرية بالرجل السيئ الرئيسي ،  وهو مالك ليوتسيفر. الذي يستغرق كالعادة بعض الوقت للظهور ، مما يمنح الفيلم وقتًا لكشف خصلة معقدة من التشويق المطلوب وأيضًا للتحقق بجدية من بعض الأصدقاء والأعداء القدامى. هنا يطفو شبح فيلم الطيف SPECTER مرة أخرى ، كما يفعل العقل المدبر السابق لها ، إرنست ستافرو بلوفيلد (كريستوف والتز) الشرير التقليدي البالغ الخبث المأسور والمعزول ، وكما عضوأل : سي آي أيه القديم المقرب من بوند. بال ، فيليكس ليتر ( المخضرم الموهوب “جيفري رايت”).

*هكذا بعد شهور من التأخير ، ظهر الفيلم الرسمي الخامس والعشرون لجيمس بوند أخيرًا في فيلم “No Time to Die” /لا وقت للموت/، وهو فيلم أكشن ملحمي (163 دقيقة!) يقدم العميل 007 مع إحدى أصعب مهامه: إنهاء الحقبة التي يتفق معظم الناس على منحها جديدًا الحياة لواحدة من أكثر شخصيات الفيلم شهرة في كل العصور. يعلم الجميع أن هذا هو آخر فيلم لدانيال كريج في دور بوند ، ولذا فإن فيلم “لا وقت للموت” يحتاج إلى الترفيه والتذكر بشروطه الخاصة ، وتوفير إحساس نهائي لهذا الفصل من الشخصية ، وحتى التلميح إلى مستقبل الجاسوس مع رخصة للقتل. كما أنه سيساعد قليلاً في تنظيف بعض الفوضى التي خلفها فيلم الطيف “Specter” ، الذي يعتبر على نطاق واسع خيبة أمل ربما. يبدو أن جميع المربعات النقدية التي يجب فحصها تحسب كميزة لهذا الفيلم: “No Time to Die” ، الذي يأتي إلى الحياة في النوبات والبدء ، عادةً من خلال بعض التوجيهات القوية لإيقاعات الحركة السريعة المبتكرة من المخرج:كاري جوجي فوكوناجا Cary Joji Fukunaga   ، ولكن في النهاية يلعبها بشكل آمن للغاية ومألوف جدًا من الإطار الأول إلى الأخير. وحتى مع اقتراب ظهور الشخصيات التي بدأت منذ سنوات ، يبدو الأمر وكأنه فيلم “تجسس وأكشن” مع القليل جدًا من المخاطر ، فيلم أنتجته آلة تم تغذيتها بـ 24 نقرة سابقة وتمت برمجتها لإخراج أفضل حزمة سينمائية. 

*لقد ولت الأيام التي شعر فيها فيلم بوند الجديد بأنه أعاد تشغيل الشخصية وعالمها كفيلم حركة مستقل. يبدو أن “لا وقت للموت” يبدو أكثر اقتطاعًا من نموذج عالم مارفيل السينمائي Marvel Cinematic Universe الذي يسحب من الإدخالات السابقة للسلسلة لخلق الانطباع بأن كل ما يحدث هنا تم التخطيط له طوال الوقت. لست مضطرًا حقًا إلى مشاهدة الأفلام الأربعة السابقة ، ولكن سيكون من المستحيل تقريبًا تقدير هذا الفيلم إذا لم تكن قد فعلت ذلك (خاصة الطيف “Spectre” ، والذي يعد تكملة سردية مباشرة له)). وهكذا ، بالطبع ، نبدأ بـ Vesper ، وطريقة عشق حياة بوند في كازينو رويال:  “Casino Royale” بعد مشهد افتتاحي ذكي ومشدود للغاية لمادلين سوان (Léa Seydoux) ، حيث يلاحق الفيلم جيمس ومادلين في إيطاليا ، لأنه اقتنع أخيرًا بالذهاب لرؤية قبر المرأة التي لا تزال تطارده بروحها. ثم ينفجر تفاعلا. هل هذا تلميح إلى أن مبتكري فيلم “لا وقت للموت” سوف يفجرون أساساتهم ويعطون بوند Bond تعريفًا جديدًا مبتكرا؟ ليس حقًا ، على الرغم من أن سلسلة المطاردة / وتبادل إطلاق النار التي تلي ذلك هي واحدة من أفضل المشاهدات تشويقا حركيا في السلسلة/. 

*يلقي بوند باللوم على سوان لما حدث في إيطاليا ، مقتنعاً أنها خانته ، ويؤدي ذلك إلى تكرار قصة “Skyfall” سكاي فول مع جيمس خارج الشبكة بعد خمس سنوات من المقدمة. ثم هناك السرقة المميتة لفيروس مسلح يمكن أن يستهدف الحمض النووي لشخص معين يمكن أن يعيد بوند إلى الحظيرة ، على الرغم من أنه تحالف أولاً مع وكالة المخابرات المركزية عبر فيليكس ليتر (جيفري رايت مسترخي بشكل رائع) ووجه جديد اسمه لوجان آش (بيلي ماجنوسن) ). وقد تم استبداله في MI6 من قبل 007 بشخصية امراة سمراء جديدة جذابة اسمها Nomi “لاشانا لينش”… وجيمس كعادته لا يثق حقًا في M رالف فينيس. إنه مقتنع أن M يعرف أكثر عن التهديد الجديد أكثر مما سمح به (بالطبع ، هو يعرف) ، ولكن على الأقل ما زال بوند يحصل على ما يريد من Q بن ويشاو وموني بيني (ناومي هاريس)  اللذان يساعدانه باخلاص وراء الكواليس.

*إنه بالتأكيد طاقم مزدحم من خبراء التجسس من جميع أنحاء العالم ، لكن هؤلاء المؤدين الموهوبين لا يُمنحون الكثير ليفعلوه بشكل مدهش سوى دفع الحبكة إلى نهايتها الحتمية. تبدو لينش وكأنها إيماءة مدركة لذاتها للجدل حول اختيار شخصية بوند ، وهو أمر رائع بما فيه الكفاية ، لكنها بعد ذلك لم تعط الكثير من العمق للشخصية لجعلها مثيرة للاهتمام بمفردها. وهناك كل من “Seydoux و Craig” لديهما القليل من الكيمياء بشكل صادم ، والتي كانت مشكلة في الفصل الأخير من “Specter” والتي قد تكون أكثر فتكًا هنا بسبب ما ينقص الفصل الأخير من تشويق مطلوب ، وحيث يتم إضافة شخصية إلى ديناميكيتهما بطريقة تبدو رخيصة ومتلاعبة. ثم تنبثق شخصيةآنا دي ىرماس “Ana de Armas” لإعطاء الفيلم طاقة جديدة مختلفة تمامًا ومرحبة في تسلسل حركة انعطافي تم تصويره في كوبا ، لتغادر الفيلم بعد عشر دقائق فقط متوقعين ربما عودة ظهورها في المستقبل. 

*أما بالنسبة للأشرار ، يعود كريستوف والتز بدور بلوفيلد الشرير السادي البطيء الحديث ، لكن مشهده الكبير لا يحتوي على التوتر المطلوب الذي يحتاجه ، وينتهي بقليل من الاهتمام والكثير من النمطية. ومن ثم هناك رامي مالك في دور الشرير المسمى بشكل رائع “لوتيسيفر سافين” ، وهو شخص آخر شديد الأس  وذكي وساخر اللهجة ، وشديد الندوب ويبدو وكأنه خرج من قبر مشعوذ فرعوني ، ويطلق للعالم مونولوج بوند الذي يريد أن يشاهد العالم يحترق ويفنى. الشيء المهذب الذي يجب قوله هو أن مالك وصانعي الأفلام يميلون عن قصد إلى نمط إرث الأشرار التقليديين في المسلسل ، لكن سافين هو صدى واضح ونادر لكل الأشرار الآخرين في الكوكب كما لو أن فيلم المنتقمون Avengers  لديه رجل أرجواني شرير فريد كبير آخر اسمه جانوس    Chanos فقد استحق بوند من كريج خصمًا نهائيًا أفضل ربما /هذا ليس صحيحا أبدا فقد أثبت الممثل المصري العالمي القدير براعته المتوازنة هنا/ ، شخص لم يتم تقديمه حتى في السرد هنا حتى منتصف الطريق. ولقد شاهدت مؤخرا فيلم “بابيليون”/2017/ عن تفاصيل هروب سجين فرنسي جريء “هنري شاريير” من سجن شيطاني مرعب وعلاقته المتينة المنفعية مع سجين آخر يملك المال، وقد ابدع رامي مالك  بتقمص الشخصية الضعيفة الغريبة و”الفريدة الطباع” والبالغة الاخلاص! 

*ما يحافظ على مشاهدة فيلم لا وقت للموت “No Time to Die” (خارج المنعطف المعتاد من كريغ Craig) هو الإحساس المرئي القوي الذي يخلقه المخرج المبتكر “Fukunaga” غالبًا عندما لا يضطر المرء إلى التركيز على الحبكة وانما على الحركة المبتكرة الديناميكية المدهشة. حيث التسلسل الافتتاحي مؤطر بإحكام ويكاد يكون شاعريًا وغامضا وغير مسبوق – حتى أن اللقطة الأولى فقط لشخص مقنع قادمًا فوق تلة ثلجية  يفتقر إليها بوند غالبًا وربما تمثل اقتباسا ذكيا عصريا لمشهد الافتتاح اللافت في تحفة لورنس العرب الشهيرة أو لأحد أفلام الرعب الجديدة. ثم هناك لاحقا تتحرك ركلات الترجيح في كوبا مثل مشهد رقص حيث يجد كل من “كريج ودي أرماس” إيقاعات لبعضهما البعض. ثم هناك مواجهة مثيرة في غابة ضبابية وطلقة واحدة تتسلق في برج من الأعداء لتتذكر تلك الشجاعة من طلقة واحدة مأخوذة من شريط “المخبر الحقيقي”. في عصر يتضاءل فيه عدد الأفلام الرائجة الممتازة المبتكرة ، وقد تكون هذه الإثارة الحشوية السريعة كافية ومقبولة.

*عندما ظهر كازينو رويال “Casino Royale” على الساحة في عام 2006 ، فقد غير مشهد الحركة حقًا. أصبحت أساطير بوند قديمة فقدأعطاها دانيال كريج الأدرينالين المطلوب. بالنسبة لشيء شعرت أنه كان يوازن بمهارة بين الطابع القديم للشخصية الخالدة بأسلوب جديد وأكثر ثراءً ، ربما تكون أكبر ضربة ضد “لا وقت للموت” هي أنه لا يوجد شيء هنا لم يتم القيام به بشكل أفضل في واحدة من أفلام كريج الأخرى. لا بأس بذلك إذا كنت من محبي بوند حيث لا يزال طعم بقايا الطعام لذيذًا – بل وأكثر من ذلك بعد الانتظار لفترة طويلة للحصول على هذه الوجبة بالذات – ولكنه ليس شيئًا سيتذكره أي شخص في غضون سنوات قليلة مثل أفلام مثل:كاسينو رويال وسكاي فول “Casino Royale” و “Skyfall” التي تحدد سمة العصر البوندي الكلاسيكي/ وقد كنت كتبت مقالة تفصيلية عن فيلم سكاي فول وكذلك عن سبكتر  ونشرتهما  في العديد من المواقع المهجرية العربية العالمية …لكن لا احد يقرأ ويعلق ويقارن ربما استهتارا بهذا الصنف السينمائي تحديدا: لا أدري! (فالكل غاطس بدهاليز السياسة حصريا).. وقد تعودت على هذا التجاهل المرير لكتاباتي النقدية الابداعية الفريدة/! ربما كان يجب أن ينتهي كل شيء منذ بضعة أفلام. ثم كان لدينا جميعًا الوقت لشيء جديد مبتكر ولافت…وربما تجاري/ترفيهي جديد بحت للحفاظ على استمرارية “البراند نيم”!

*مهند النابلسي/كاتب وباحث وناقد سينمائي

م. مهند النابلسي كاتب وباحث وناقد سينمائي جرىء وموضوعي وهو "اردني من أصل فلسطيني" وعضو رابطة الكتاب الاردنيين والاتحاد العربي لكتاب الانترنت. عمان – الاردن Mmman98@hotmail.com

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبلغني عبر البريد عند كتابة تعليقات جديدة.