أحاديث شمس الجبل (5)

بواسطة | 15 يوليو 2020 | مقالات | 12 تعليقات

أحاديث شمس الجبل (5)

من أعلام “شمسطار”
السيّد علي حسن الحسيني

*****
(بقلم) أسرة تحرير السنابل وعائلة السيّد علي طيّب الله ثراه
*****

أسرة التحرير في السنابل
تحتفي.. وتكرِّم

السيد علي حسن الحسيني  
طبيب وشاعر.. وأديب
وصفحة مشرقة
في مسيرة شمسطار

البلدة الساحرة التي تغفو بهدوء
ووداعة على أقدام الجبل الأشم

حيث ينساب “الكْوَيْفْ” غَزِلاً 
رشيقا صافيا من دموع صنين 

فلا يصح أبدا أن يطويها الزمن
ولا تستفيق لكي تنصف الرجل 
ببعض التدوين العادل للتاريخ
ولو بقليل من الحفاوة والتكريم

لعلّه لو لم يكن شاعراً؟
وكان طبيباً فحسب 
لما أسرف بالتدخين
ولم يرحل  قبل أوانه بزمن طويل

 مع التحية العاطرة لعائلة السيّد علي 
التي لم تقصِّر يوما
في التنقيب 
عن الضائع من (ميراث) هذا الطبيب والشاعر 

عندما بْساعة رحيلي.. تِسْمَعي؟
لَيِّ تَعِيّ وتْبَسَّمي.. ولا تِدْمعي
حتّى بعيوني تصَوْرِكْ صورة وداعْ
وطَبِّقْ جفوني وآخدِ الصّورة مَعي

C:\Users\ibrah\Desktop\thumbnail_IMG_2332.jpg


تعريف بالشاعر الطبيب

هو علي حسن الحسيني، من مواليد “مزرعة السيَّاد” في “قضاء جبيل” من العام 1914. أبصر النور في بداية الحرب العالمية الأولى، وقد عمَّ البلاد الجوع وانتشر الجراد، وهرب معظم سكان الجبل إلى حوران في سوريا، ومختلف بلدات سهل البقاع، الذي لا يفصله عن مزرعة السياد، إلا جبل صنين إلى الغرب من السهل الخصيب.

هذا سهل العطاء ومواسم الخير الكثير يفيض على الناس على مدى التاريخ . كما لا يفصل لبنان وسوريا إلاّ هذه الواو الكافرة، وسلسلة من الجبال الطويلة الى الشرق من سهل البقاع، تمتد طويلا من الشمال إلى الجنوب. هكذا هاجر من هرب من الجوع إلى بلدان العالم في أربع رياح الأرض، ممن لم تكفهم مساحة الأرض الزراعية للبقاء في أرضهم، فما بالك بأرملة رحل زوجها عن الدنيا؟ وترك لها طفلا رضيعا لم يبلغ سنته الأولى بعد.

أحسنت أمه – والأمومة تتغلب على الأبوة في معظم الأحيان – وتحملت قسوة الدنيا بصبر، ومسؤولية يتمه وتربيته، حينما خانه حظه العاثر، ورحل أبوه عن الدنيا في طفولة مبكرة لم تتعد سن الرضاع. وعرفته البلدة لاحقا وسائر قرى الإقليم والجوار بالسيد على الحكيم. متحدِّثا لمَّاحا لبقاً ومصغياً عاليَ الفطنة والذكاء.

 كان مميز الحضور وحينما يتحدث؟ يشدُّ إليه المستمعين بشغفٍ وحبٍّ وانتباه وتقدير. ومن الإنصاف حقا أن تتغلب عليه كنيته لأمِّه “روضة”، على كنيته لعائلة أبيه الكريمة.. الحسيني، التي تعودُ في جذورها إلى نسل  طاهر ونبيل، هو الإمام الشهيد أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب، “الخامس” من أصحاب أهل الكساء. 

هكذا تعهدته والدته بالتربيته، وأرسلته إلى مدرسة البلدة حيث ختم القرآن خلال ثلاثة أشهر، اكسبته فيما بعد بلاغة لغوية فائقة، عززها بحثه الدؤوب في تعلم قواعد الصرف والنحو، وشغفه أيضا بعموم نواحي المعرفة ومطالعاته لشتى صنوف الكتب، من شعر وأدب وفلسفة وتاريخ.  وكان يمتلك مكتبة كبيرة ثرية فيها أعداد ٌ وافرة من سائر الكتب والمراجع التي شغف بقراءتها. فكان يقرأ  في اليوم الواحد بلا ملل عشر ساعات على الأقل. 

حينما انتقل مع أمه إلى “جديدة المتن”؟ كانت قد بدأت ترتسم خطوط حياته، وتتشكل معالم مستقبله في البلدة، حيث تعرف إلى “أبي جبور” أحد الشعراء المبدعين في رومية من قضاء المتن. فتأثر به ولازمه وتردد عليه ومعه إلى مجالس الشعر والأدب، التي كانت تقام في محيطه. ثم بدأ نظم الشعر والاطلاع على التراث الشعري العربي قديمه وحديثه حتى صلُب عوده، وكان شغوفاً متلهفاً للعلم والمعرفة، فحصَّل ثقافة متنوعة واسعة للغاية. 

عرف بذاكرته الحادة كالسكين، فلم يكن بحاجة ليقرأ الشعر أكثر من مرتين، حتى يحفظه تماماً عن ظهر قلب. لكنَّ مرضاً عضالاً غزاه وألزمه المشفى لفترة طويلة، ما دفعه إلى اكتساب خبرة جديدة بالتمريض حببته برسالة الأطباء، فقصد المكتبات السورية واستحضر منها المراجعَ، التي يدرسها طلاب الطب في الجامعات، وانكبَّ على دراستها بعد أن انتسب للجامعة هناك، حيث تعرَّف فيها إلى عدد من أساتذة الطب، أعجبوا بتوقه إلى المعرفة وأقاموا معه الود والصداقات. وكانوا  يزودنه بالأبحاث ومقالات في الطب يطلع عليها بشغف واهتمام. 

انتقل بعدها إلى شمسطار العام 1944 حيث بدأ بممارسة الطب، وقد بقيت هذه المهنة رسالته المثلى طوال حياته أكثر مما كانت مصدر عيشه. وكان الطبيب الأوحد في قرى وبلدات منطقة غربي بعلبك، يتوافد المرضى إلى عيادته طلباً  للعلاج، وقد ذاع صيته كطبيب متمكن وبارع. يتباركون بلمساته فتشفيهم من السقام والأوجاع.

بين عامي 1949- 1950 نشر قسماً من نتاجه الشعري، في مجلة بنت لبنان لصاحبيها الشاعرين: حسين سلمان ورامح مدلج. ولم تكن علاقته بالشعر علاقة تَكَسُبِيَّة أو هواية عابرة، إذ كان ينظم الشعر بلا جهد أو تكلف مصطنع، بل بطلاقة باهرة قل نظيرها حتى عن أبسط أموره اليومية. وكان في الصباحات والأمسيات لا ينسى أسرته،  فيمطر أولاده وزوجته بالمعرفة، ووابل من شعر التراث أو من أشعار غيره من سائر المبدعين . 

عشق الشعر العامي والفصيح جنبا إلى جنب. ونظم أراجيز الغزل التي تحرك الوجدان من الأعماق. ولم يقصر في نظم  شعر الحكمة والحماسة على السواء، وأثبت براعة عالية كما في سائر القوافي… والوطنيات.

 كان يتطلع ويتوق إلى بلد حر مستقل، بعيدا من الطائفية والمذهبية والفكر العقيم، قائم على الكفاءة وسيادة العدالة والقانون لجميع أبنائه بلا تمييز. ويقول في هذا المجال أبياتا من العتابا حفروها على ضريحه عند الممات: 

عليكم زمهرير الدين مُذ هبّْ
ذهبتوا بالجهالة كل مَذهبْ
عيشوا في وطنّا بْفرد مذهب
بْسنة بتسترجعوا مجد العرب

كان شعره متنوع التِّيمات، خاليا من التكلف والأغراض الذاتية، متجدِّد التركيب متين البنيان. يتوسل ويمزج بين العامية والفصحى مما أكسب قصائده ثراء البيان، وغنى المجازات والاستعاراتٍ و هو يلجأ إلى الرمزية والخيال، فيأتي شعُره العامي متيناً موشحا، ليس بعيدا من الشعر العمودي، لا سيما وقد تأثر بكثير من الشعراء العباسيين الملهمين كالمتنبي وابن الرومي، والحسن بن هانىء – أبي نواس، وتأثر أيضاً بعنترة بن شداد الشاعر.. وفارس الفرسان. وهذه قصيدة له في الفخر والحماسة، ليست إلاّ على سبيل المثال لا الحصر.. وهي بعنوان:

مصرع الأسد 

الجو اكفهر ودقت طبول الرياح
والليل قلبو بخنجر البرق انجرح
والطبيعة ترطب عليها الوشاح
والنجوم تستروا بغيم الترح
قمت طلَّعت الأصيل من المراحْ*
سرجتو وفؤادي يدق دقات الفرح
وصوب غابات الأسد قمتو طفاح
ومتل خطرات الفكار تحتي سرحْ
وكان الأسد عالبوتو عامل مناح
وفاقد شبالو وبعد حزنو ما برح
وجوعان ومشلهب على قبض الرْواح
وعناب غيظو، كزّْ من حقدو وْقرحْ
وشافني بالغاب خالي من السلاح
فز وإجاني، عبست، بالأرض انطرح

*اسطبل أو أرض ترابية منبسطة تقع بين التلال يرتاح فيها القطيع من عناء المشي)

يتبين لقارئ هذه القصيدة ثراء البيان، وغنى المجازات بل وأنسنة الطبيعة ليلَها ونجومها، فتبدو كأنثى اتشحت بعتمة الليل وزخات المطر، وتبدو لها النجوم وقد تسترت بوشاح” التَّرح” لغياب القمر في تلك الليلة الماطرة الهوجاء. هكذا يبدأ سردَ مغامرته، متوجهاً صوب عرين الأسد ملِك الغابة الذي لا يهزم وتهابه كل الكائنات. 

وهكذا وجد الأسد بحالة مزرية لما أصابه من الجوع واليأس والغضب. كان حزيناً على فقد أشباله وموت اللبوة أنثاه، حينما فاجأه الشاعر في عرينه على فرس “أصيل”، يجري كريح الزمهرير وأسرع من الخاطر بكثير، وهو يقول:” متل خطرات الفكار تحتي سرح”.  هذه السرعة التي تضاهي  ومضة الفكر أو النور.

ثم يتابع رحلته بشغف وعزم لا يلين، ليشرح تحديه وكيف انتصر على الأسد، مشيرا إلى  فرِح خال من السلاح والدماء،  فتأتي القفلة مدهشة إذ يقول: ” فز وإجاني، عبست، بالأرض.. انطرح .” لكأنَّ عبسة الشاعر وحدها كانت كافية ليركع الأسد ويعلن استسلامه الأخير، خضوعا لقوة الشاعر وجبروت شعره! وهكذا تبدو القصيدة كقصة قصيرة، ترُوج في مثل هذه الأيام نظراً للغتها المكثفة البليغة، وسردها الشيق المعبر وقفلتها المدهشة. 

هناك مبالغة.. لكنها مبالغة محببة بلا ريب. إن دلت على شيء فإنما تدل على براعة واقتدار ملحوظ في عموم أصناف الشعر. خاصة الزجلي منه والمناظرات الشعرية المرتجلة. وهكذا فقد نظم الشعر العامي : مثل الشروقي والمعنَّى وأبو الزلف. وكتب في القضايا الوطنية. كما نظم العتابا وكان ناقداً لمّاحا يختار أجمل الأشعار فينقدها ويحسن تقويمها، ويبيِّن حسناتِها قبل أخطائها بغية الوصول بالنظم إلى الإبداع.. وينشره في مجلة بنت لبنان. 

كانت له حوارات زجلية مع أهم شعراء عصره أمثال : يوسف الحسون، حفيظ فرحات، حسين سلمان، راغب الزهر، رفعت مبارك، وكرم عطالله وأبو جبور وغيرهم من الشعراء، ممن رحلوا طيب الله ثرى قبورهم. 

أصيب لاحقاً بمرض رئوي بسبب الإدمان على التدخين، والإسراف في السهرات الشعرية دون مراعاة حالته الصحية، وتفانيه في السهر على مرضاه ممن يكثر حضورهم إلى بيته ليلاً، وبعضهم يأتي وقد بلغ أسوأ حالات المرض. تضافرت هذه  الدواعي  وسببت رحيله المبكر.. حينما غادرنا في الثالث من نيسان سنة 1969.

احتفظ بمعظم قصائده صديق له وشاعر، لكي يعدها ويشرف لاحقاً على تنظيمها للطباعة والنشر. لكنه أبان الحرب الأهلية فقد معظم ما كان بحوزته، ولم يبق منه إلا القليل مما يحفظه أولاد الشاعر ويحفظه كثيرون من أبناء قريته، أولئك الذين يعشقون الشعر ويستمتعون به وينتظرونه، لينتشر بين أبناء بلدته بسرعة الريح.  


لعل في الكلام عنه كطبيب ما يكفي.. لكن لا يفيض، حينما يتذكر الجميع مدى ثقة الناس بكفاءته وصحة تشخيصه، وإنسانيته النبيلة المترفعة عن الحسابات، والمصالح مهما بلغت من الأهمية. هكذا كان شديد العناية والتدقيق وهو يعاين المرضى، ويتحرى أسباب عللهم في زمن لم تكن قد انتشرت الأشعة والتحاليل، التي يتوسلها أطباء اليوم في معرفة وتشخيص المرض. وكان الناس يتوسلون له بالدعاء ويقولون “إيدك مريَّة يا حكيم”.

هذه عينة من بعض المقاطع من قصائده.؛ لكي يتعرف إليها القارىء، ما دامت القيمة ليست بالمقدار بل بالأهمية.  

عتابا في الغزل

سفكت بالهوى دمي ورَقتِ 
(رقت هي أرقتِ أي أرقت دمائي)
ونفضت اليد وطويتِ ورقتي
نْصحيتِ وعاودك رشدك ورِقتِ
اضربي من بعيد عينك عالبوابْ
(وهذا مقطع من قصيدة طويلة )

في الوفاء

الوفا بالناس من نوع الأساطير     كتبنا وما جدت نفع الأساطير
إذا فيك انفجر لغم الأسى طيرْ      لعندي بعدني بِرعى الصْحاب

وفي الفخر أيضا 

سلوا عني المكارم إن فْعالي
جهِلتوها وأرَدتوا اِنفعالي
أنا و بالمهد عندي أنفْ عالي
وعزم عبَّدْ طرُق كانِت صعاب.

وقال مخاطباً صديقه 
الشاعر كرم عطالله 

هدَّد حياتي الشوق حتى راعني
والسهل ضاق بلوعتي وما ساعني
قصدت “الجديدة ” ونصب عيني الوفا
والنفس للأقدار كانت ذاعني
لا زرتك ولا دُقت كاسات الصفا
وأين الصفا وعني الأحبة ظاعني
ولص الأرق من مقلتي استل الغفا
ويد الشقا صارت سُروي طاعني
لكنْ فؤادي خِلّْ غيرك ما اصطفى
وتاركو من زمان عندك يا كرم
ولو كان بعدو بداخلي ما طاعني 

وهذه مقاطع من قصيدة وطنية
عن الصراع مع العدو الإسرائيلي 

يا للخجل والعار من عيد اقترب
يشهد ضحايا بذمة الشعب الغبي
يا عيد ضاعت فيك أحلام العرب
من وقت ما ضاع الكيان اليعربي
وحصن السعادة بمدفع الطيش انضرب

وانهار من ضغط النفوذ الأجنبي
ما دام قبل العيد ما نلنا الأرب
مأتم بعيني العيد لو يخلق نبي
يا عرب تقويم بدو الاعوجاج

حرضونا وجاهروا بتحريضنا
عرضونا نثور, ونثير العجاج
في أكتر من الموت في تعريضنا؟ 
الموت أشرف من مواقف ارتجاج

“الجاني” بها مشرف على تمريضنا
منقدم معاريض شكوى واحتجاج
وياليت عم يقرا حدا معاريضنا ..
كل جمعة مفاوضات واجتماع
من دون فعل ليش تأليب الجموع ؟

غير القوي من الغاب ما اصطاد السِّباع
غير البطل مش ممكن يصون الربوع
شن غارة عالوطن (وaحش) الدمار)
يا بني قومي الحذر ثم الحذر
التاريخ ما بيسمع كلام الإعتذار
بالاتحاد رماح بتصير الأبر
المجهود لازم نبذلو برفع الحصار
كل من بذل مجهود، لو مات انعذر

كلمات تصلح للغناء والتنديد؟ حيث يفتك بفلسطين (وحش) الاحتلال الصهيوني وحيث يكاد يستولى على القدس بكاملها، ليجعلها عاصمة أبدية ل” دولة إسرائيل” كما يحلو للعدو تسميتها في الزور والبهتان والتضليل.

هذه حكاية مقتضبة، عن رجل عصامي مناضل ندر أمثاله من رجالات اليوم . كانت  حياته عطرة وعبقريته هادية وملهمة للجميع، وسيرته في عمق القلوب ترددها الشفة واللسان، دون أن يستوفي حقه منا في الإعجاب والإجلال  والتكريم. لعله يحفز الشباب من جيل اليوم.. بطيب ذكراه وما تركه لنا من الأثر المشرف النبيل. 

ahchebib@gmail.com أستاذ رياضيات في الجامعة اللبنانية، (متقاعد).

12 التعليقات

  1. شهربان معدي

    “عندما بْساعة رحيلي.. تِسْمَعي؟
    لَيِّ تَعِيّ وتْبَسَّمي.. ولا تِدْمعي
    حتّى بعيوني تصَوْرِكْ صورة وداعْ
    وطَبِّقْ جفوني وآخدِ الصّورة مَعي”

    مؤثر حدّ البكاء..

    شكرًا لحضرتك أستاذ أحمد شبيب دياب، ولأسرة السنابل الراقية..
    على هذه الإضاءة الموضوعية، المُلهمة
    التي منحت الشاعر حقه في جميع مجالات الحياة..
    حيث ألقيتم الضوْء على سيرته الشخصية المفعمة بالعطاء من الذات والتضحية، ومشواره الشائك، ورسالته الإنسانية في مجال الطب والتطبيب، ولوحاته الشعرية، المعطّرة بشذا الإنسانية والعزة والكرامة والوطنية، واحترام كل الديانات والمذاهب.

    “عليكم زمهرير الدين مُذ هبّْ
    ذهبتوا بالجهالة كل مَذهبْ
    عيشوا في وطنّا بْفرد مذهب
    بْسنة بتسترجعوا مجد العرب”،

    وكم تعوز المجتمعات الإنسانية عامّة، شخصيات فذّة، بهذا المستوى، وهذه الكفاءات العالية، وهذا الوعيّ الحضاريّ..
    خسارة فادحة للمشهد الأدبي والثقافي، والمجال الصحيّ، أن ترحل هذه القامة الشامخة
    في أوج عطاءها..
    لروحه السلام..

    الرد
  2. أحمد شبيب دياب

    يا سيدتي الأديبة الراقية شهربان معدّي،
    بعد شكري لمرورك العطر ،وكلمتك الرقيقة في سبكها العميقة في معانيها.
    أرجو أن أكون عند حسن ظنّكِ في كلّ حال.
    ولكن الفضل الأول والأخير في تدبيج هذا المقال وإخراجه يعود لعائلة المكرّم الشاعر والطبيب السيّد علي الحكيم ،كما يحلو لنا تسميته شمسطار.
    ويعود الفضل للصديق الحبيب الأستاذ ابراهيم يوسف وللأديبة الراقية الصديقة إيناس ثابت في اعطاء المقال هذه الحلّة الجميلة وتيسير نشره.
    أمّا دوري فقد اقتصر على التواصل الضروري بين الجميع
    تحياتي وشكري لهم جميعاَ
    سيدتي شهربان معدي كلمكتك هذه غمرتني با لثقة بما أقدم عليه من مبادرات وشدّت من عزيمتي شكراً جزيلاً لكِ.

    الرد
  3. أحمد شبيب دياب

    أرجو حذف “يا” المنادى في أول التعليق التي هي خطأ في الطباعة
    وإضافة “في” الناقصة في السطر الرابع فتصبح الجملة الأخيرة كالتالي:
    كما يحلو لنا تسميته في شمسطار.
    ولكم جزيل الشكر
    مع الاعتذار من الجميع طبعاً

    الرد
  4. عزة الحسيني

    كل الشكر والتقدير للاستاذ ابراهيم يوسف مع اعتذاري الشديد لعدم التنبه سابقا لشكره وشكرا جزيلا للاديبة الراقية شريهان المعدي وكلماتها الرقيقة التي تنم عن ذوقٍ عالٍ وحسٍ جميل ..مودتي لجميع من ساهم بهذا الإعداد الراقي ولكم جزيل الشكر والامتنان?

    الرد
    • أحمد شبيب دياب

      تحية خاصة للطبيب الدكتور محمد فريد سلمان،
      صديقي وصديق عائلة المرحوم السيّد علي حسن الحسيني.
      الدكتور محمد فريد سلمان هو ابن شمسطار البار والمحبّ والمحبوب،
      كان له الفضل الأكبر في الكتابة عن السيّد علي الحكيم والشاعر في عدة مقالات ومنها مقال نشر في السنابل “أحاديث شمس الجبل (4)” وفي التعاون المثمر من أجل هذا المقال.
      الشكر الجزيل لما قدّمه
      مع باقات الزهور وأطيب العطور

      الرد
  5. إبراهيم يوسف

    أخي وصديقي د. أحمد شبيب دياب

    وأنا في غمرة التفكير كيف أعقّب على مبادرتك الكريمة، دهمتني بإلحاح شديد دواعي الهجرة من وطن الكرامة والشعب العنيد – الذي بكل التواضع – لم يعد يستوعب الأوادم مثلي ومثلك. كأن الأزمات المتلاحقة لم تكفنا؟ من اختلاس الودائع المصرفية عنوة أو بالحيلة، إلى فساد الوطن والقائمين عليه. فساد نخر عظامنا بمزيد من انهيار قيمة العملة “الوطنية”؛ شهدته اليوم السوق السوداء.

    وقبلَه وبعدَه غضب الكمامة والحجر الصحي خوفا من الوباء، والأزمة الحادة غير المسبوقة في تقتير المحروقات، وما ينتظركم من البرد في عز الشتاء. ما “حذّر” منه يوما رئيس المجلس يا رعاه الله بأنه مادة محرقة إذا اشتعلت! الحليف الحاكم بأمر الله ما انفك عمرا بحاله يستأثر بالمنصب دون سواه، ولم نخلص من تقنين المياه والكهرباء، ناهيك عن أسعار ضروريات التموين، والأوضاع السياسية والتجارية واستباحة الأخلاق؛ فظهرت عوراتنا من القدام والخلف. طقَّ عرق الحيا في وجوهٍ لم تعد تنفع معها مهارة التجميل، وأينما أطلقتَ وسطى أباخسك لا تكفي. أشعلوا الحرب الأهلية وأنهكونا ثم تصالحوا استجابة لرغبة الخارج، وعادوا ليدعسوا رقابنا من جديد.

    ساهم في زيادة تقنين التيار باخرة، وصلت حديثا إلى الشاطىء مليئة بمولدات مخصصة للبيوت. كان نصيب ابنتي واحدا منها دفعت ثمنه عدّا ونقدا بالعملة الصعبة. وعندما يبيعون المولدات؟ سيتراجع التقنين حتما، وتقل أو تنتفي ولو مؤقتا الحاجة إلى المولدات التي اشتراها الناس للإسعاف؛ اللي استحوا ماتوا. لماذا لا تحاولون الحصول على الجنسية الفرنساوية؟ من شو بيشكي ديغول خيِّ أحمد؟

    تابعتُ بالأمس أخبار المساء. فرأيت ما لم تره عيناك، كيف هجمت السلطة بمطارقها وآلآت هدمها – وهي لم تكن يوما لتبني – على كوخ أم سليم الأرملة المسقوف بالتنك، في محيط من المخالفات أقلّها ما نهشه الفاسدون من أملاك البر والبحر. وما أطلقتْه مؤخراتهم وأفواههم من الريح النتنة الكريهة، كرائحة الأمونياك وما تنفثه كواتم العربات، التي أفسدت المناخ ورفعت نسبة التلوث في الجو.

    كما أقرّ نواب الأمة الأكارم رفع بدلات إيجارات المنازل، في قانون نافذ بدأت تسري مفاعيله منذ اليوم. يشرِّعون القوانين خدمة للمسثمرين في قطاع العقارات، ليزيدوا ثراءهم على حساب الناس الغلابى الفقراء. هكذا تناولتُ طعاما كالسم وأنا في منتهى التوتر والانفعال بسبب نفاذ القانون وقلة الأمان، وانعكس التوتر وجعا حادا في معدتي.

    الحقيقة لم تكن تخطر الهجرة في بالي، وأنا في عمر متقدم خوفا من الموت في ديار أخرى وأرض ليست أرضي. ولم أعد أملك ما يكفي من الإرادة والشجاعة للهجرة فأتنازل بلا أسف أو ندم عن مرقد عنزتي، في وطن “لم يعد يربطنا فيه إلا الحذاء”. تبا لسعيد عقل أوهمنا عمرا بحاله ب :وطني الحب ليس في الحب حقد.

    الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم.

    “فشَّيتُ” خلقي في حديث مستفيض مع ابني في إيطاليا وروَّحتُ في الحديث عن نفسي، وأوصيته الأمانة في عمله واحترام البلاد التي سهرت عليه وعلمته خلال الحرب الأهلية. ما وفرته له إيطاليا عجزت عنه بلاده. فلتبق في فرنسا أنت الآخر؛ علام العجلة يا صديقي؟

    وبعد الانتهاء من الحديث معه تحدثت مع أخيه في قطر، وبعد فترة ستسافر أخته لتلحق بزوجها في المملكة المتحدة.. وتخبزوا بالفراح نشالله.

    ولكي أسري عن نفسي وأستهلك وقتي، قبل أن أحزم حقائبي استعدادا للهجرة آخر عمري؟ أرجو ألاّ أكتفي بهذا التعقيب؛ لألتزم وأكتب موضوعا مستقلا بعيدا من وسخ السياسة. أتمنى أن يليق بخاطرك وخاطر القراء، والمغفور له السيد علي حسن الحسيني، الذي عاش كريما محترما، نافعا لأبناء بلدته وعموم بلدات غربي بعلبك. رحل عن الدنيا عزيزا كريم الوجه موفور الكرامة لم يتبهدل في آخرته.

    الرد
    • إبراهيم يوسف

      شكرا جزيلا لعزة ابنته.. وسائر
      إخوتها وأخواتها
      مقيمين ومغتربين، عسى الله
      يجمع شملنا وشملهم أجمعين

      الرد
  6. عزة الحسيني

    قرأت ما كتبت أستاذ ابراهيم بعين القلب كما يقولون وتأسفت لبلد يلفظ خيرة ابنائه على رصيف العمر والمدن المكتظة بالناس التي نصبح فيها أرقاما حتى لو انخرطنا في الحياة فيها يبقى شيئا ما ناقصا في حياتنا حتى الرمق الاخير ..لن اطيل حديثي عن الغربة بيني وبينها شقاق اصيل وعدم توافق أبدي معظم الأهل والأحباء غادرونا تباعا على امل الرجوع وما زالوا يطاردون املا كاذبا اقرب للوهم منه للحقيقة .. المهم اسفي لانك مهاجر وطبعا لا ادعوك لعدم الهجرة لان الواقع هو الذي يفرض نفسه دائما على امل ان يصلح شأن هذا البلد ولو ان اليأس من الإصلاح قد بات هو المسيطر الوحيد علينا الان..تحياتي لك أستاذ ابراهيم ولجمال ورفاعة ما كتبت.بما يخص الوالد
    دمت سالما وان شاء الله تعود الى البلاد وقد تحسن حالها لأننا نفتقد هؤلاء المحترمين امثالك .
    وفقك الله

    الرد
  7. إيناس ثابت

    الدكتور أحمد دياب

    أن تكتب سيرة شاعر..؟ يعني أن تختلي بنفسك وروح الشاعر وورقه وحبره، وتنصت بكل حواسك إلى صوت خطواته ومكنون نفسه بين حضوره والغياب، لتعبر عن تجربة إنسانية حقيقية تكشف بعض ملامح وجهه وتترك بابا مفتوحا إلى عالمه.

    نصك احتفال حب ووفاء غاب عنه المضيف. ليته كان هنا ليقرأ ويشعر بمحبتكم وتقديركم، وهذا ما حملني للتأمل في كل الأشخاص الطيبين من حولي في الحاضر والامتنان لهم قبل أن يصبحوا ماضيا آسف عليه، وأن أقول أحبك وأسفة لمن أريد في وقتها.

    الرد
  8. أحمد شبيب دياب

    الكاتبة والأديبة إيناس ثابت
    أتوجه إليك بالشكر الجزيل لما قدمته لي من كلمة طيبة ومساعدةٍ أخوية أثناء وعكتي الصحيّة. وهاجسك الأول، مع الصداقة الطيبة الصادقة، إعلاء شأن الكلمة وتمجيد الإبداع بكلّ معانيه.
    ألف تحية شكر وتقدير

    الرد
    • إيناس ثابت

      بل أنت من يستحق كل الشكر ياطاهر القلب.
      إنسان مثلك…صداقته نعمة ثمينة أحسد نفسي عليها… لا حرمتك يارب.

      الرد
  9. دينا تلحمي

    يرحم أيام زمان
    التي احتضنت أدباء وشعراء وعباقرة وعظماء
    في انتمائهم للعروبة ولقضيتهم الأم فلسطين

    مقال رائع ترفع له القبعات

    مع عظيم الشكر والتقدير للدكتور أحمد شبيب
    ولأسرة السنابل المحترمة

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبلغني عبر البريد عند كتابة تعليقات جديدة.