فنون و سينما

الفساد وطواحين الهواء

م. مهند النابلسي

كاتب وباحث وناقد سينمائي جرىء وموضوعي وهو "اردني من أصل فلسطيني" وعضو رابطة الكتاب الاردنيين والاتحاد العربي لكتاب الانترنت. عمان – الاردن Mmman98@hotmail.com

6 تعليقات

أضف تعليقا

  1. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

    الفساد سمة عالمية يوجد في جميع الدول والمجتمعات بلا استثناء. لكن هل تعتقد أن الفساد في المملكة المتحدة وهولندا أو في روسيا مثلا..؟ مثل فساد بلاد الأرز أو سويسرا الشرق في لبنان!؟

    خيرا فعل “دون كي شوت” وهو يطرق باب الاقتصاد، وضرائب المبيعات من جيوب الفقراء إلى الحكام المرتكبين الفاسدين، ومحاولات نِفَاقٍ لإنعاشِ السوق، ولسان حال الحكام يقول لك: سنعطيك ما لا يُمِيْتُك أو يحييك، ونأخذ من مالك وروحك ما نشاء. حتى لقمة العسكر! فتصور..!؟ أنت صديقي وأخي وعزيز على قلبي. لكنك في كل مرة لا تنفك تورطني في طول اللسان.

    أُخْتُنْ – مسبوقة بمفردة تليق بأمهاتهم أيضا – على أخت الكهرباء والفساد والمياه الملوثة، التي لم تعد صالحة لري الزرع ولا لتشطيف مؤخراتنا في المراحيض. على أخت هذه الزرائب الأوطان.

    مين دفشك عليِّ من وجه الصبح، لتجرني إلى الحديث عن التلوث والرشوة والفساد.. والحكام!؟

    لكن عزائي يا صديقي أنني في حياتي لم أسرق ولم أعرف المال الحرام. وما في أيدينا من الأسلحة المتاحة جربناها لمحاربة الفساد، فلم تُجْدِ وتنفع أو تفش الخلق.. متل المَسَبّات.

    بدك تفش خلقك معي وترتاح شوي..؟ تعال بنا إلى زياد ولننتظر حتى نتخلّص من: يا غيرة الدِّين، إلى دولة علمانية، يُفْصَلُ فيها الدِّين عن الدولة أو السياسة، التي نادى بها كثيرون ومنهم أنطون سعادة. أما العلمانية فقميص عثمان، يلوح به (أولياؤنا) بلا حياء، ليس إلاّ لذرِّ الرماد في العيون.

    https://www.youtube.com/watch?v=hz5r2pqO7Eo

  2. كعادة صديقي العتيق الفهيم فهو يلخص ويطلق استفزازا شيقا بدلالة صريحة صارخة جاذبا القراء الأكارم لقراءة هذا المقال البالغ الطول والتعليق عليه من عدة زوايا…وجمعة مباركة ابداعية للجميع…

  3. Avatar دينا تلحمي

    “قالوا لفرعون مين فرعنك؟ قال: ما لقيت حد يردني”

    ف الطاغوت لا يولّد طاغوت ولكن المجتمع هو الذي يصنع هذا الطاغوت بسكوتهم عن ردعه..
    وقد قيل ” إن لم تكن ذئباًً أكلتك الذئاب”..

    واحترنا والله يا أستاذ مهند ..!؟

    الشكر لك على القلم الجبّار الذي تملكه .!

    تحياتي

  4. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

    طول الرد على المقالة شغلني عن مضمون الفقرة الأخيرة يا صديقي. أنت إنسان نبيل، جدير بالحياة الكريمة، تستحق الشفاء والعافية.. والعمر الطويل. سلامة قلبك خي مهند.

  5. Avatar إيناس ثابت

    ” الرب لم يخلق سوى الماء..لكن الإنسان صنع الخمر”..كما قال الأديب الفرنسي فيكتور هوجو. ومن أمن العقوبة أستاذ مهند..؟ أساء الأدب.

    جزيل شكري لمجهودك
    ودعائي لك بالصحة وطول العمر.

  6. Avatar شهربان معدي

    لم يدفئني نور العالم
    بل قول أحدهم لي
    أني ذات يوم
    أضأت نوراً في قلبه.

    أنسي الحاج

    أستاذ مهند اللبيب
    عمت مساءَ
    شكرَا لحضرتك على كل الإضاءات
    التي تتحفنا بها دائمَا..
    لتنير عقولنا وقلوبنا.
    دومًا بخير.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبلغني عبر البريد عند كتابة تعليقات جديدة.