مقالات

القراءة الذاتية‎

عبد الجليل لعميري

الأستاذ عبد الجليل لعميري – المغرب

5 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Avatar شهربان معدي

    “إن القراءة الذاتية مقاربة منهجية ومعرفية تروم تطوير مشروع الكتابة الذاتي لينجح الكاتب في تجديد إبداعه أو بحثه..”
    مقالة في غاية الأهمية والإثراء، أستاذنا المُبدع عبد الجليل لعميري..
    ولطالما قرأنا نصوصًا متشابه؛ تُعاني من التناص، والإجترار والتكرار، وهذه السمات من أكبر أعداء الكتابة الإبداعية، وخاصّة القصة القصيرة.
    ولذلك القراءة الذاتية والتأني في مراجعة النصوص قبل نشرها، أفضل وسيلة لضمان كتابة ونشر نصوص ناجحة موفقة، تترك صدى في نفوس القرّاء على اختلاف مشاربهم وثقافاتهم.
    شكرًا لحضرتك أستاذنا القاص عبد الجليل لعميري..
    ودام نسغ قلمك الأخضر.

  2. روعة وقد اكتشفت موطن العلة الذي يكمن في التكرار والاجترار والتناص والتلاص والتماص وكل ذلك يؤدي ربما لملل القارىء وربما لقرفه…وقد عززت صنوف الجوائز الأدبية والتسرع هذه الحمى الكتابية وضيعت الذائقة الأدبية والروح النقدية النزيهة…سلمت يداك وتعزز ابداع فكرك النير.

  3. Avatar عبدالجليل لعميري

    محبتي لكما أيها العزيزان على مشاركتكما لي هم السؤال والتفكير. …إن مواجهة الكاتب لنفسه أمر في غاية الأهمية لتطوير التجربة الذاتية. ..مودتي

  4. Avatar عبدالرحمان الكياكي

    موضوع رائع صديقي سي عبدالجليل قرأته مرة تلو الأخرى ،فتبين أن الكاتب يجب ان يمتلك الأدوات والمفاهيم النقدية لقراءة منتوجه الفكري حتى يصبح ناقدا لذاته اولا وقارءا لنصوصه الابداعية ثانيا …مزيدا من القراءة الهادفة ..تحياتي الأخوية

  5. Avatar عبدالجليل لعميري

    شكرا استاذ عبد الرحمن على المتابعة والتفاعل. ..يسعدني انطابعك الجميل. …شكرا للسنابل التي أتاحت لنا فرصة التفاعل مع القراء والمبدعين. ..

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبلغني عبر البريد عند كتابة تعليقات جديدة.