مقالات

لم تعد تؤلم.. وتجدي..؟

إبراهيم يوسف

كاتب لبناني

21 تعليق

أضف تعليقا

  1. Avatar عبدالجليل لعميري

    تحياتي أستاذي الكريم …تفاعل جميل مع وسطى الاباخس. ..ومحاكمة لطيفة لها….لعل همومنا ثقيلة تكسر ظهر الرمز وتتعدد. ..محبتي

  2. Avatar دينا تلحمي

    حينما لا تكون الكتابة همسة أو أهة..؟

    فهي صرخة في معظم الأحيان

    والأجمل أن تبقى إحساساً قوياً

    يصل إلي كل القلوب …

    وأنت يا سيدي من الكتاب الذين

    لا ندري كيف نفيهم حقَّهم

    لِما يمتلكون من الموهبَةِ التي تلفت الأنظار ..!؟

    من منا لا ينتمي

    إلى وسطى الأباخس

    في ساعات النقمة والغضب..؟

    لسنا من الأبرياء

    والمعصومين عن الأخطاء..

    الكل شارك وساهم في إيجاد هذا المصطلح

    أنا وأنت وكل فرد في هذا المجتمع

    وهكذا نحن في حالات العجز

    نستخدم وسطى الأباخس !

    للنيل من الأقوياء وأصحاب القرار

    من المسؤولين ممن يتحكمون

    بأحوال وقوت الضعفاء…

    ألضمائر في سبات بحاجة لمن يوقظها

    ولا هم لكثير من المسؤولين

    أكثر من المرأة والجنس والسطوة والمال ..!

    يا قوم لا تتكلموا ….بات الكلام محرم’
    ناموا ولا تستيقظوا …ما فاز إلا النوم’…

    ستبقى الحياة على ما هي
    من فقراء وتعساء وأشقياء ومشتتين
    مادام هناك قوي وضعيف .

    وسنبقى ننتظر المخلص والأمل ..

    1. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

      الصديقة الكريمة دينا

      إن كانت التعاسة والشقاء والتيه يجمعنا، والفقر والمرض والحاجة تؤالف بيننا..؟ فقد وجدت لك الحل في التضامن والتجمهر، والهجمة الواحدة على السراي الحكومي، ويتعالى الهتاف والغضب: يا شباب ويا صبايا يلاّ.. يلاّ عالسرايا.

      وإن كانت إرادة الله في هذا غني وهذا فقير..؟ فالعودة إلى مشيئة الله وعدالته هي الأجدى كما في قول شوقي: أنصفتَ أهل الفقر من أهل الغنى** فالكل في حق الحياة سواءُ.. شفت بعينك وين صرنا يا دينا!؟ ما توجعيلي راسي يرحم “أبوك”.

  3. Avatar شهربان معدي

    وريثما يأتي المُخلٌص..!
    هل ستبقى وسطى الأباخس..؟
    تتجول بحرية في هذا الكون العجيب
    يا عزيزتي دينا..؟
    وكيف سنتعامل مع طلٌابنا وأطفالنا.
    عندما يقاطعك أحدهم:
    معلمتي رفع لي..!
    أحيانَا يبغتنا الضحك..
    وعندما نحاول تفسير ذلك..؟
    عن الجنود، وقصٌتهم الغريبة، كما تفضل أستاذنا الفذ، إبراهيم يوسف، ولكنهم لا يفقهون شيئَا..
    ربما الدنيا “آخر وقت” كما كان يقول أجدادنا..
    كلمة تربينا عليها، لنعزي أنفسنا بعدم وجود حلول عالمية، تصلٌح ما أفسدته يد الإنسان، والرأسمالية الطاغية.
    دمتم بألف خير.

    1. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

      الأستاذة شهربان معدي

      عندما تتوالى الهزائم يا صديقتي..؟ تعلو الأصوات التي تبشر بالقيامة وآخر الزمن..! بينما في المقلب الآخر من الأرض من يتمتعون بالأمان والعيش الكريم. فلتكن العبرة من تجارب هؤلاء “الكفار”. لم أتوقع أن تسبب وسطى أباخس أخينا عبد الجليل كل هذا الصخب. عبد الجليل “مولاي وروحي في يده”. خالص مودتي وأمنياتي وزيارة مقدسيَّة ميمونة وموفقة.

  4. Avatar دينا تلحمي

    ويرحم والديك أستاذي العزيز

    الأساتذه الأفاضل ..

    قد تكون ” وسطى الأباخس ” هي العصا التي استخدمها الأستاذ القدير عبد الجليل لعميري لتهُزَ ضمائر البشرية جمعاء ..! فهي كلمة مطاطةُ وحمالة أوجه ! وتنشد الهروب من الظلم الدنيوي أو خلق فكرة للبحث عن حلول ..؟

    لم تعد هناك آذان صاغية لكل ما يقال ويجري في هذه المجتمعات الأيلة للسقوط ..
    فكل واحد منا في واد ..؟
    وكل يغني على ليلاه ..!!

  5. Avatar إيناس ثابت

    “وسطى الأباخس” رمز الإهانة والتحقير.. أو الدفاع عن الشرف والاحتجاج
    أثارت ضجة وحققت نجاحا ملحوظا
    ونالت نصيبا وافرا من الأراء والتعقيبات
    وهذا إن دل على شيء..؟
    فإنما يدل على نجاح المقال..
    ونجاح كاتب قصة “وسطى الأباخس” أيضا

    وبهذه المناسبة اسمح لي ياصديقي أن أتقدم بالشكر
    لك أولا…وللأستاذ عبدالجليل لعميري
    و أن أحتفي بكما على ضوء الشموع ..وبين حقول الرياحين والورد
    وأرفع الكأس في نخب نجاحكما

    1. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

      الصديقة العزيزة إيناس

      ترفّقي بنا قليلا يا عزيزتي. لقد أخْجَلْتِنا بإطرائك والله. شكرا على “الأرّوزاج”، وهذه الحفاوة والرومنسية والمشاعر المتدفقة الطاهرة، وعلى الشموع والمشروب غير “الكحولي”- لئلا تعتب علينا هيام – وشكرا على عبق الورد.. والبخور.

  6. Avatar عبدالجليل لعميري

    استاذتي الكريمة شكرا على تفاعلك الجميل. ..فالنجاح مشترك بفعل انخراطكم فيه. ..لأن هم الإبداع بيننا أيضا مشترك. ..دمتم حراسا له…مودتي و تقديري

  7. Avatar ماريا

    إذا كانت للعين لغة وللجسد لغة
    فللأصابع أيضا لغتها الخاصة

    رفع السبابة والوسطى وضم باقي الأصابع إشارة إلى النصر
    والتصاق مقدمة السبابة بمقدمة الإبهام مع خفض باقي الأصابع إشارة إلى أن من أمامك لا قيمة له..أما في حال رفعت باقي الأصابع فترمز آنذاك إلى التهديد
    ورفع الأصابع كاملة في وجه أحدهم مع دفعها إلى الأمام رمز للإهانة والشتيمة و”وسطى الأباخس” موضوع نصك ترمز إلى الإهانة والتحقير وغير ذلك

    و من خلال حركة الأصابع يمكن قراءة بعض الأفكار والحالة النفسية لمن هو أمامك

    وشكل وحجم الأصابع يكشف بعض الملامح عن شخصية الاخرين ومجالات إبداعهم وعملهم..
    ولم تشبع بعد كل هذا..فعزيزتنا الأصابع تستخدم كلغة تخاطب وتواصل مع من يعانون من مشاكل في السمع والنطق

    هذه الأصابع مخيفة ياصديقي
    تقيم الدنيا وتقعدها..ولا يجوز أن يستهان بها
    فالأصابع تغرس وردة أوتقتلع نبتة
    تمسح دمعة أوتصفع وجها
    ترسم وتنحت وتصنع وتكتب إبداعا أو تكتب فتنا وكذبا وزورا
    تمتد مقدمة العون والغوث أو تمتد لتسرق وتفسد وتخرب
    تصنع علاجا ينقذ البشرية أو سلاحا فتاكا يقتلها ويمسح وجه الأرض..وعجبي!

  8. Avatar عبدالجليل لعميري

    جميل يا ماريا للاصابع أسرار ودلالات رمزية كشفتم لي عنها من خلال نقاشكم الشيق …ربما لم تخطر لي ببال وانا اكتب وسطى الاباخس قبل أكثر من عشر سنوات خلت. ..لقد ولدت هذه القصة من جديد. ..فتحية لكم عشاق الإبداع. ..

    1. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

      الصديقة الكريمة ماريا
      والأستاذ عبد الجليل

      هذا بالضبط ما كتبته للتو
      فشكل الأصابع يوحي
      بشخصية صاحبها فعلا

      تصور يا صديقي وصديقتي
      عازفة بيانو
      أو مصفف شعر النساء
      لهما أصابع مزارع أو حطاب..!

      لو كنت أتمتع بالقليل من لماحة ماريا..؟
      لضمنت النص ما أتى في التعقيب
      وتحول النص بالتأكيد نحو الأفضل

      شكرا لكما على المواكبة المتواصلة
      وهذا المرور العابق بأريج الياسمين

  9. هيام فؤاد ضمرة هيام فؤاد ضمرة

    تحية مسائية للكاتب القدير الأستاذ ابراهيم يوسف ولكل من أناخ جمل تعليقه هنا
    وتحية معطرة بالمسك للسنابل التي تفتح رحاب دارها بأريحية وبكل تأهيل

    سبب تأخري بتسجيل تعليق على الموضوع لحساسيته ولتحرجي.. فاعذرني أستاذ ابراهيم
    دخول هذا العدد من الكتاب لوضع مداخلاتهم شجعني بكل تأكيد

    في زمننا الحديث صار للغة الجسد اهتمام كبير وترجمة رسمية مهمة تدرس في المعاهد وتقدم كمادة رئيسة في ورشات عمل للناشطين والسياسيين وأصحاب القرار

    فالسياسي والفنان والشخصيات المشهورة تسلط عليهم الأضواء والنظرات وآلات التصوير (بفوكس) يضخم كل حركة لهم ويركز عليها لأنها تشكل لغة أخرى معتمدة تخبئ خلفها حقيقة ما قابلة للترجمة

    وليس هناك من لغة جسد أقوى من لغات العين والأصابع ونبرة الصوت

    وكلنا يعرف أن لغة البكم تعتمد لغة الأصابع للتواصل
    ومثلها لغة الإشارة حين يكون الأمر سرياً غير معلناً بين إثنين أو بين فريقين

    وفي الكشافة أول مهمة علمونا إياها هي لغة الأصابع للتخاطب عن بعد

    وتعودنا النظر إلى مسألة رفع وسطى الأصابع أو وسطى الأباخس (كون الأباخس تعني الأصابع) نظرة دونية سيئة ترتبط بمعنى غير أخلاقي يراد بها التحقير والسبة

    وإن كان أول من استخدمها الانكليز في وجه الفرنسيين ونشروها في بلاد استعمارهم، أو الألمان في وجه الرومان ونشروها في بلاد امبراطوريتهم، أو تقليداً للسناجب واستبعد كلياً هذا الأمر، إلا أن الحقيقة بكل تأكيد وبلا تردد أن أصلها أوروبي بامتياز استخدموها بدلالاتها الجنسية، ومن ثم صارت حركة يقصد منها التحقير بالصورة الصامتة باستخدام لغة الجسد، وهي ليست أقل شأناً من لغة الكلام

    يقول المثل الدارج أنّ لغة الصمت أبلغ من لغة الكلام، ونستطيع القول هنا أن لغة الأصابع أعلى صوتا وأوضح معنى من لغة الكلام

    على أي حال الأستاذ ابراهيم يوسف كعادته كتب بحثه حول وسطى الأباخس بطريقة محبوكة حبكة قوية وبلغة تشد القارئ وتحيلة إلى الاعجاب بقدرته على خوض تفاصيل الأشياء المتعلقة بالموضوع

    فشكرا له خاصيته في الابداع.. وشكراً للكاتب عبدالجليل اللعميري على ابداعاته المميزة
    وتحية عابقة بعطر المحبة والتقدير للجميع هنا

  10. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

    الأستاذة هيام فؤاد نور الدين ضمرة
    هكذا بالتسمية الكاملة وعلى الأشهاد

    وبلغة هدى المهداوي
    آغاتي وسدارتي يا أم هيثم

    أنت من الحصافة والمنعة
    والعفة واللماحة والتهذيب
    بحيث يليق بك منصب المدَّعي العام
    ولم تكوني متهمة ولو لومضة في الزمن

    وعليه يا صديقتي
    يمكنك أن تقولي ما شئت بلا تحفظ أو.. حذر

  11. كل الشكر والتقدير والاحترام لاستاذنا إبراهيم
    دمت ذخرا لنا ودام قلمك الجميل
    يكتب واقعنا العربي الأليم

    1. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

      أ/إسراء عبوشي

      يا هلا بالصديقة الكريمة وابنة الحلال أسروءة

  12. مهنّد النّابلسي – فلسطين

    إبراهيم يوسف قلم من ذهب؛ تنقاد إليه الكلمات طواعية؛ لتعبّر عمّا يريد من معان كامنة في أعماقه. لديه قدرة عجيبة على الكتابة في أيّ موضوع يريد؛ اعتمادا على خبراته العميقة، وتجاربه الواسعة، وحكمته الرّشيدة. يمتلك موهبة مدهشة على سرد التّفاصيل الّتي تؤهّله لأن يكون روائيّا مبدعا.

  13. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

    شكرا على مرورك واهتمامك وعنايتك
    عسى ألاّ نصاب بخيبة أمل أخرى..؟
    حينما عصرنا خمرة.. وأسكرت غيرنا.

  14. Avatar غنى

    حملة الترويج لوسطى الأباخس…!؟
    تجاوزت حملة ترويج الأميركيين
    لأسلحة الدمار الشامل قبل غزو العراق

    1. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

      إذا كان الافتراء الأميركي لا يحتاج إلى أدلة.؟
      فوسطى الأباخس أيضا لا تحتاج إلى الترويج.

  15. Avatar عبدالجليل لعميري

    الترويج يكون له ثمن: الترويج لاكاذيب الغرب أخذوا ثمنه من دمنا ومالنا. ..أما الوسطى فلا تحتاج للاكاذيب ….ولكن تحتاج للمحبة. …وهي في غنى عن اللامحبة. ..محبتي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبلغني عبر البريد عند كتابة تعليقات جديدة.