فنون و سينما

سولو: قصة حرب النجوم

م. مهند النابلسي

كاتب وباحث وناقد سينمائي جرىء وموضوعي وهو "اردني من أصل فلسطيني" وعضو رابطة الكتاب الاردنيين والاتحاد العربي لكتاب الانترنت. عمان – الاردن Mmman98@hotmail.com

تعليقان

أضف تعليقا

  1. إبراهيم يوسف إبراهيم يوسف

    أخي مهند.. من الجعبة

    لفتتني مفردة (فالكون) في سولو قصة حرب النجوم، السفينة الفضائية الأسطورية. وذكرتني بطائرة “فالكون” الفرنسية النفاثة، من صنع مارسيل داسو وتتسع لقلة من المسافرين. هذه الطائرة كان قد تلقاها الرئيس سليم الحص أطال الله في عمره، وكان رئيسا لمجلس الوزراء في لبنان. أهداها له الرئيس رفيق الحريري طيب الله ثراه، وذلك قبل أن يدخل معترك السياسة بسنوات قليلة. ولاحقا ترشح الرئيس الحص للانتخابات عن دائرة بيروت – مدينته، وأخفق في نيل الأصوات التي تؤهله، من دخول الندوة البرلمانية بتأثير من نفوذ المال.

    والرئيس الحص كان قد تنازل عن الطائرة للدولة اللبنانية، لأنه لن يتمكن كما قال يومئذ من الإنفاق على صيانتها وتزويدها بالوقود وقطع الغيار اللازمة، وتأمين راتب للطيَّار المتفرغ ومساعده. وأنا ممن عملوا على صيانة هذه الطائرة لبعض الوقت. لكنها لم تستخدم إلا في رحلات قليلة للغاية لا تتجاوز أربع رحلات، حينما كانت تنقل بعض المسؤولين في الحكومة.

    ثم أهمِلت الطائرة ورُكنت لسنوات عديدة، في مرأب الشركة حيث كنت أعمل، حتى كادت تتحول إلى خرده، حينما اشتراها وأعاد صيانتها رجل أعمال أجنبي، بمال عاد بالمنفعة على خزينة الدولة اللبنانية. وأعتقد جازما أن سليم الحص بالأمس واليوم، لم يكن يملك مالا يفيض عن حاجته. العمر الطويل لك ولهذا الرجل الكريم.

  2. Avatar مهند النابلسي

    مساؤكم سعيد يا صديقي الفريد وحقا فقلة من المبدعين يستطيعون ايجاد هذا الرابط اللماح “الشخصي” المعبر والمفيد والحافل بالمغزى الوطني …شكرا لمرورك الذكي الذي يضفي قيمة مضافة لموضوع فضائي خيالي لا ناقة لنا فيه ولا جمل!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبلغني عبر البريد عند كتابة تعليقات جديدة.